top of page
  • صورة الكاتبWidex Emirates Hearing Care

ما الذي يساعد على التخلص من طنين الأذن بشكل طبيعي؟

تاريخ التحديث: ١٨ أبريل ٢٠٢٣


tinnitus
Image Credit: https://www.veriheal.com/wp-content/uploads/2022/12/Tinnitus.jpg

طنين الأذن، أو رنين الأذنين، هو سماع أصوات رنين، طنين، صفير، هسهسة أو العديد من الأصوات الأخرى المختلفة.

لا يوجد علاج أو سبب واضح لطنين الأذن. ومع ذلك، فإنه يؤثر على ملايين الأشخاص في العالم. قد يكون من الصعب للغاية التعامل معه وأعراضه.

من المستحيل تجاهل الأصوات التي تسمعها ويمكن أن تجعل الأنشطة اليومية أكثر صعوبة.

لحسن الحظ، من الممكن جدًا أن تعيش حياة طبيعية مع طنين الأذن.

هناك تمارين وتقنيات استرخاء يمكن أن تساعد في إدارة الضغط الناتج عن الجسم استجابة لطنين الأذن. إذا كنت تتساءل عن كيفية التخلص منه، فإن التوصيات التالية وعلاجات الطنين يمكن أن تكون مفيدة للغاية.

معرفة سبب الطنين هو الخطوة الأولى في علاجه. يمكن أن يكون بسبب ضعف السمع المرتبط بالعمر، إصابات الأذن أو مشاكل في الدورة الدموية.

يمكن لمقدم الرعاية الصحية أو اختصاصي السمع معرفة العلاج الذي يناسبك أكثر بناءً على معايير معينة:

-عمرك

-مرضك

-تاريخك الطبي وصحتك العامة

-قدرتك على التعامل مع بعض الأدوية أو العلاجات أو الإجراءات

-رأيك

- تفضيلك على التقنيات المقترحة

- حالتك وكم من المتوقع أن تستمر


فيما يلي التقنيات والعلاجات التالية التي تساعد في إدارة طنين الأذن وتحسين حياتك اليومية.


• التعود

يمكن أن يتحسن الطنين بمرور الوقت، إما عن طريق الاختفاء التدريجي بمرور الوقت أو بالاعتياد عليه. هذا ما نسميه "التعود".

إنه ببساطة عندما تتعلم كيفية تجاهله. أنت تغير طريقة تفاعلك واستجابتك للأصوات التي تسمعها نفسيا وعاطفيا وفسيولوجيا. عندما يتوقف طنين الأذن عن إزعاجك، ستتوقف دون وعي عن الانتباه للأصوات دون بذل أي جهد.

يحدث التعود في مراحل تتطلب العمل الجاد والانضباط والاستراتيجيات الفعالة.


• تكلم عنه

تأثير طنين الأذن على حياتك كبير ومثير في بعض الأحيان. يمكن أن يؤثر بشكل كبير على صحتك العقلية وعلاقاتك الاجتماعية. هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية أن تعترف بذلك وتتحدث عنه بحرية.


• حماية أذنيك

protect your ears
Image Credit: https://photoni.care/wp-content/uploads/2021/03/5-Ear-Health-Tips.png

قم بارتداء سماعات الرأس أو سدادات الأذن:

- عند استخدام معدات توليد الضوضاء مثل جزازة العشب، آلات ثقب الصخور، الشاحنات القلابة، المناشير الكهربائية، آلات الحشو وغيرها.

- عندما تكون في بيئة صاخبة مثل حفلات موسيقى الروك، المطاعم الصاخبة أو الأحداث الأخرى.


• الاسترخاء والتأمل

إن تهدئة جسدك وعقلك عند التعرض لطنين الأذن هو أداة أساسية لمنعه من التأثير على حياتك كلها.

ما يمكنك فعله بشكل أساسي هو إعادة تركيز كل انتباهك على أشياء مختلفة، بخلاف الأصوات التي تسمعها. يمكن القيام بذلك عن طريق ممارسة بعض تقنيات التأمل بانتظام.


إنها طريقة فعالة للمرضى الذين يعانون من طنين الأذن الحاد. إنها تقنية استرخاء تساعد على التحكم في وظائف معينة للجسم مثل توتر العضلات، درجة حرارة الجلد والنبضات. تتعلم كيفية إدارة التوتر والقلق عن طريق ترك جميع التأثيرات السلبية خارج الجسم.


- العلاج بالتنويم المغناطيسي

يعزز الاسترخاء ويحد من القلق. يساعد على تغيير الروابط العصبية بين مناطق الدماغ المختلفة.


- التنشئة الاجتماعية مع الأصدقاء


- ممارسة الهوايات والرياضات المفضلة

إذا كان عقلك مشغولاً بشيء آخر، يصبح من السهل نسيان الطنين. إذا لم تكن لديك هواية بالفعل، فحاول أن تجد شيئًا تحبه أو تستمتع بفعله وابدأ به.


• استخدم تطبيق العلاج الصوتي

يساعد استخدام العلاج الصوتي في إعادة تدريب عقلك ليكون أقل وعياً بطنين الأذن. التطبيقات متوفرة على جميع أنواع المنصات. يمكنك الاستماع إلى أي شيء تستمتع به.


• تحدث إلى طبيبك

ناقش مع طبيبك أي أدوية قد تجعل الطنين أسوأ مثل مضادات الاكتئاب، المضادات الحيوية والأدوية السامة للأذن.


• التمرين

ينتج طنين الأذن عن عدم وصول كمية كافية من الدم للوصول إلى الأذن، غالبًا بسبب الالتهاب. التمرين هو وسيلة رائعة للتحكم في طنين الأذن وإجهاده، للمساعدة في تحسين الدورة الدموية ومنع الالتهاب. إنه مفيد للجسم والدماغ أيضًا. يمكنه تقليل التوتر، تحسين أنماط النوم ومحاربة الاكتئاب.


• اليوجا

يمكن أن تكون اليوجا مفيدة لأنها تدمج التنفس التأملي وتقنيات الاسترخاء مع التمارين الصحية.


• إضافة أصوات مهدئة إلى الصمت

يمكن أن تساعد أصوات الخلفية أحيانًا في التحكم في طنين الأذن. لتشتت انتباهك عن طنين الأذنين يمكنك:

- قم بتشغيل موسيقى هادئة ولطيفة في الخلفية

- حاول تشغيل مروحة

- استمع الى الراديو


• قيم نظامك الغذائي

يمكن لبعض الأشخاص تقليل طنين الأذن عند تقليل كمية الملح التي يضعونها في طعامهم. يمكن أن يكون اتباع نظام غذائي صحي مليء بالفيتامينات والمعادن فعالاً للغاية.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض مينيير، يمكن أن يكون تقليل كمية الملح مفيدًا جدًا.

يجب أن يشمل النظام الغذائي المضاد لطنين الأذن على نظام غذائي عالي البروتين ومغذيات كثيفة. يحتوي هذا على الكثير من الخضار، الفواكه الطازجة النيئة، المكسرات، البذور، زيت الزيتون، اللحوم العشبية والدهون الصحية.

ماذا عن الطعام الذي يجب تجنبه؟ تحتاج إلى تجنب القهوة، الكحول، وكل الأطعمة المصنعة، والإقلاع عنها. عليك تجنب جميع المنشطات من الكافيين إلى النيكوتين. يمكنك تحقيق ذلك من خلال الرجوع إلى الاستشارة الغذائية.


تم استخدام هذا الطب الصيني التقليدي لتشخيص وعلاج طنين الأذنين لعدة قرون. يحسن من شدة الطنين وحجمه وسمعه لدى المرضى.


• ضع في اعتبارك الأعشاب والمكملات الغذائية

تعزيز مضادات الأكسدة من خلال المكملات أمر لا بد منه. وهذا يشمل فيتامين أ، فيتامين ج، الميلاتونين، فيتامين هـ، الزنك، أوميغا 3 وغيرها. أظهرت كل هذه العناصر الغذائية أنها مفيدة جدًا لطنين الأذن.

الأعشاب التي تعتبر جيدة لخصائصها المضادة للالتهابات تشمل الثوم ، الشاي الأخضر، الأوريغانو، الزنجبيل، الكركم والهندباء.


• احصل على قسط كافٍ من النوم

يؤدي التعب والإرهاق إلى تفاقم أعراض الطنين. يمكن أن يتحول الطنين الخفيف إلى هدير عالي. يمكنك التعود على عادات نوم جيدة مثل:

- اخلق مساحة خاصة بك للنوم، مما يجعل غرفتك مثالية للنوم.

- استخدم آلة ضوضاء بيضاء أو مروحة إذا كانت غرفة النوم هادئة للغاية.

- حاول الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت بالضبط كل يوم.

- تجنب القيلولة أثناء النهار لأنها تتداخل مع أنماط نومك.

- طور روتين وقت النوم الخاص بك وقم بتطبيقه يوميًا. مثال على ذلك يمكن أن يكون حمام دافئ مريح.

- تجنب الطعام والكحول أو ممارسة الرياضة قبل النوم بساعتين إلى ثلاث ساعات وخاصة الوجبات الكبيرة.

- النوم من ٧ إلى ٩ ساعات تقريبًا كل ليلة.


• الإقلاع عن التدخين

يضر التدخين بتدفق الدم الذي يصل إلى الخلايا العصبية الحساسة التي تتحكم في السمع. وهذا يسبب العديد من المشاكل للأذنين، خاصة أنها تعمل كمنشط وهذا يتسبب في رفع صوت طنين الأذنين. يمكن أن يقلل التوقف عن هذه العادة من آثار طنين الأذن.


• العلاج النفسي

- علاج القبول والالتزام (ACT)

يؤكد على الرغبة في تقليل تجنب الإصابة بطنين الأذن. يعتاد المرضى على الأفكار والمشاعر السلبية التي تنشأ من طنين الأذن. يجدون أنفسهم مع سيطرة أكبر على ردود أفعالهم وأفكارهم.


- العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

في هذا العلاج، تتعلم كيفية تقبل الطنين بدلاً من تقليل أصواته. إنه ببساطة يمنع طنين الأذن من أن يكون تركيزك الأساسي.

عادة ما تعمل مع معالج أو مستشار لتحديد الأفكار السلبية حول طنين الأذن وتغييرها. يعالج استجابة الفرد المصاب لطنين الأذن.


- علاج أنشطة طنين الأذن (TAT)

يركز هذا العلاج على أربعة جوانب، وهي السمع، التواصل، النوم والتركيز، والأفكار والعواطف.


• انضم إلى مجموعة دعم.

يساعدك التحدث إلى أشخاص آخرين مصابين بطنين الأذن على التأقلم مع وضعك وتقبله بشكل أفضل. إن معرفة أنك لست الوحيد الذي يعاني من هذه الحالة يجعلك تشعر بتحسن. معظم الأشخاص الذين يديرون هذه المجموعات يعانون من طنين الأذن بأنفسهم. لهذا السبب يمكنك الاستفادة من تجربتهم لطمأنة مخاوفك وسوء فهمك.


يمكن أن يصبح طنين الأذن حالة محبطة. مع تغير عالم الرعاية الصحية وتطوره ، يتطلع مقدمو الرعاية الصحية إلى طرق جديدة لتحسين نوعية الحياة. تعمل خيارات العلاج الجديدة في الوقت الحاضر على تقليل شدة الأعراض وتساعدك على الشعور بالارتياح.

٢٤ مشاهدة٠ تعليق

Yorumlar


bottom of page